الشيش برك على الطريقة السورية

المكونات الخاصة بإعداد الشيش برك :-

بالنسبة للمكونات الخاصة بعجينة الشيش برك :-

أولاً :- ما يعادل (300) جرام من الدقيق الأبيض .

ثانياً :- عدد (3) بيضة .

ثالثاً :- عشر جرامات من الملح .

بالنسبة للمكونات الخاصة بالحشوة :-

أولاً :– ما مقداره (500) جرام من لحم الضأن المفروم بشكل جيد .

ثانياً :- ما مقداره (200) جرام من البصل المفروم ، و الناعم .

ثالثاً :- عدد (2) ملعقة كبيرة من السمن .

رابعاً :- ما مقداره ربع كوباً من الصنوبر المحمص .

خامساً :- عدد (2) ملعقة كبيرة الحجم من البقدونس .

سادساً :– ما مقداره ربع ملعقة صغيرة من بهار الدقة .

سابعاً :– رشة صغيرة من القرفة .

ثامناً :- ما مقداره ملعقة صغيرة الحجم من الفلفل الأسود .

بالنسبة للمكونات الخاصة بصلصة الشيش برك :-

أولاً :- عدد (8) كوب من الحليب .

ثانياً :- عدد (3) ملعقة كبيرة الحجم من نشا الذرة .

ثالثاً :- عدد (1) بيضة .

رابعاً :- مقدار بسيط من الفلفل الأسود ، و الذي يكون على حسب رغبة المتناول .

خامساً :- مقدار من الملح على حسب رغبة المتناول .

سادساً :- عدد (2) ملعقة كبيرة من الكزبرة .

سابعاً :- ما مقداره (50) جراماً من الثوم المهروس .

ثامناً :- ما مقداره (200) جراماً من الزبدة .

طريقة التحضير الخاصة بالشيش برك على الطريقة السورية :- للقيام بإعداد الشيش برك على الطريقة السورية سنقوم بإتباع عدداً من الخطوات ، و هي :-

أولاً :- للقيام بتحضير العجينة الخاصة به سنقوم بخلط كل المكونات الخاصة لدينا بالعجينة في داخل وعاءاً عميقاً ، و ذلك حتى نصل إلى تلك العجينة المتماسكة القوام ، و من ثم يتم تشكيلها إلى كرات صغيرة الحجم في داخل صينية ، و نعمل على تغليفها باستخدام النايلون مع تركها كي تتخمر لمدة زمنية قدرها (6) ساعات تقريباً .

ثانياً :- للقيام بتحضير الحشوة : نقوم بإذابة السمن في داخل قدراً صغيراً ، و من ثم نقوم بإضافة البصل إليه مع مراعاة تشويحه بشكلاً جيداً ، ثم تأتي عملية إضافة اللحمة إليه ، و نعمل على تقليبها ، و ذلك حتى وصولها إلى النضوج ، ثم تأتي عملية التدبيل لها باستخدام البهارات علاوة على الملح ، ثم نقوم بتركها بعضاً من الوقت حتى تبرد ، و بعد ذلك تأتي عملية إضافة البقدونس ، و الصنوبر إليها .

ثالثاً :- نقسم العجينة إلى قسمان ، و من ثم نفرد كل قسم منها بشكلاً طولياً ، و من ثم نضع الحشوة على إحدى الطبقات ، و ذلك يكون في خطاً مستقيماً ، و على طول العجينة ، و ذلك بحيث تبعد كل ملعقة من الحشوة عن الأخرى بمسافة تصل إلى (12) سم .

رابعاً :- نقوم بدهن الأطراف الفارغة حول الحشوة ، و ذلك بالقليل من الماء ، ثم نضع القسم الثاني من العجينة فوق الأولى مع مراعاة قيامنا بالضغط على تلك الأماكن الفارغة بالأصابع ، و ذلك من أجل التصاقها بالعجينة بشكلاً جيداً ، و من ثم نقوم بتقطيع العجينة إلى قطعاً مدورة أو مربعة مع تركها بعض الوقت حتى تجف .

خامساً :- نضع الماء في داخل وعاءاً كبيراً ، و على نار هادئة الدرجة علاوة على الملح بالإضافة إلى القليل من زيت الزيتون مع تركها تغلي ، و ذلك حتى تسلق العجينة ، و تطفو على الوجه مع مراعاة عدم قيامنا كل القطع مرة أخرى ، و ذلك لتجنب تعجنها مع بعضها البعض ، و لتحضير الصلصة سنقوم بوضع الحليب إضافةً إلى النشا ، و البيضة في داخل قدراً صغيراً ، و نضعهما على نار هادئة الدرجة مع مراعاة الاستمرار بتحركيها ثم تأتي عملية تدبيلها باستخدام الملح إضافةً إلى الفلفل الأسود .

سادساً :- نعمل على تذويب الزبدة مع تشويح الثوم ، و الكزبرة وتقليبها لمدة مقدارها (3) دقائق تقريباً ، ثم تأتي عملية إضافتها فوق الحليب ، و نضع الشيش برك .

سابعاً :- نضع الشيش برك يغلي لمدة دقيقتان ثم تأتي عملية صبه في الطبق الخاص بالتقديم ، و نقوم بعملية تقديمه .

مجلة المرأة

اضف تعليق

اترك رد