وصفات طبيعية لعلاج الصداع بشكل فعال


أسباب الصداع

نقص الماء في جسم الإنسان.
الروتين اليوميّ.
التعب، والإجهاد.
عدم تناول الوجبات الغذائية.
استخدام جهاز الكمبيوتر لساعات متتالية، دون أخذ قسط من الراحة.
النظام الغذائي غير الصحي.
وصفات طبيعية فعالة لعلاج الصداع

وصفة الزنجبيل
قم بتقطيع كمية مناسبة من الزنجبيل الطارج علي شكل شرائح، ثم قم بغليه في كمية من الماء لمدة عشر دقائق، ويمكنك شرب كوب دافئ منه، كم اينصح بتكرار هذه الوصفة بشكل منتظم للحصول علي افضل النتائج، ومن الممكن خلط كميات متساوية من عصير الزنجبيل وعصير الليمون، ثم شرب كوب منه مرتين كل يوم، أو من الممكن خلط ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون مع ملعقتين صغيرتين من الماء للحصول على عجينة طرية، ثم تطبيقها على الجبهة، مما يخفف الشعور بألم الصداع.

وصفة زيت النعناع
يمكنك تدليك جانبي الرأس والجزء الخلفي من الرقبه بكمية مناسبة من زيت النعناع، كما يمكنك وضع قليل من القطرات في قدر من الماء المغلي، واستنشاق البخار الصادر منه، علماً أن زيت النعناع يغلق ويفتح الأوعية الدموية في الرأس، مما يسرع تدفق الدم فيه، ويخفف الألم، أو من الممكن إضافة نصف ملعقة كبيرة من النعناع المجفف إلى كأس من الماء المغلي، مع كمية قليلة من العسل، وتركه لمدة عشر دقائق، ثم شربه .

وصفة خل التفاح
إن كنت تعاني من صداع مزمن أو مستمر أو حتي صداع مؤقت يمكنك ملئ قدر من الماء الساخن، ثم قم بإضافة اربع ملاعق كبيرة من خل التفاح، وقم بوضع منشفة علي الرأس واستنشق البخار الصادر منه لمدة ربع ساعة، كما يمكنك اضافة ملعقتين صغيرتين من خل التفاح إلى كأس من الماء، وإضافة كمية قليلة من الليمون والعسل إليه، ثم شرب الكوب ثلاث مرات خلال اليوم لتخفيف الألم.

نصائح لمعالجة صداع الرأس

شرب معدل كافي من الماء كل يوم، حيث يشير الأطباء إلى أن الأشخاص البالغين يحتاجون من 2-5 لتر من الماء في اليوم، وهذه الكمية تتراوح حسب طول الشخص و وزن جسمه، وكذلك أسلوب حياته ونظام غذائه.
يساعد الثلج علي التخلص من الصداع من خلال استخدام أكياس الثلج أو قطعة من قماش تبلل بمار بارد، توضع على جبهة الرأس، لمدة لا تزيد عن 10-15 دقيقة، حيث تعتبر هذه الطريقة جيدة وفعالة في علاج الصداع، فهي تقوم بتبخير آلام الرأس، وتساعد الأوعية الدموية في أن تتقلص، وتحفز الدورة الدموية، وتستخدم هذه الطريقة عند الاشخاص الذين يعانون من ألم الجيوب الأنفية.
الحصول علي فترات كافية من الراحة والاسترخاء لتجنب الاصابة بالصداع .
الصلاة بخشوع: تحسن نفسيته، وتعمل على تهدأ أعصابه.
التنفس بعمق. ممارسة رياضة التأمل -اليوغا-.
الاستماع إلى الأصوات الهادئة في مكان هادئ.
استخدم الماء الساخن: حيث يتم وضع الماء الساخن حول منطقة الرقبة، وسوف يخف ألم الرأس تدريجياً إلى أن ينتهي، لأن الماء الساخن يريح العضلات المتقلصة والمتوترة، فيبدأ ألم الرأس بالزوال شيئاً فشيئاً.
الماء والليمون يخفف من حدة الصداع: عندما يقوم الشخص بشرب عصير الليمون، ويفضل أن تكون الماء دافئة، فسوف يقل صداع الرأس، ويشعر الشخص بتحسن.

 

مجلة المرأة

اضف تعليق

اترك رد

الأكثر قراءة