فوائد الشاي الاخضر للجسم والبشرة


يفضل الكثير من الناس تناول الشاي الاخضر قبل النوم بشكل خاص، فهو وقت الراحة والاسترخاء، لما له من فوائد عديدة وهي كما يلي :

شرب كوب من الشاي الاخضر قبل النوم يساعد علي رفع عمليات الأيض وخسارة الوزن وإزالة السموم من الجسم، ولكن على الرغم من عدم وجود ما يمنع تناوله قبل النوم، إلا أنّه يمكن الحصول على هذه الفوائد عند تناوله في جميع الأوقات .
الوقاية من السرطان : حيث أثبتت الابحاث ان تناول الشاي الاخضر في اى وقت علي مدار اليوم يساعد الجسم علي عدم تكون أو نمو الاورام الخبيثة ويقتلها لأن الشاي الاخضر يحتوي علي مادة الفينولات المضادة للأكسدة والتي لها دوراً هاماً في هذه العملية، كما أنها تحمي الخلايا من الأشعة فوق البنفسجية، وتأكد ذلك لأن سكان البلدان التي تستهلك الشاي الأخضر أقل عرضة للإصابة بأمراض السرطان مقارنة مع غيرهم.
تحسين صحة القلب : يقلل الشاي الاخضر من نسبة الكولسترول في الدم، وبالتالي يساعد علي الوقاية من اخطار التعرض للسكتات القلبي وتصلب الشرايين والنوبات القلبية، كما يساعد في تحسين أداء الخلايا الباطنية للقلب .
تقوية الذاكرة : يؤدي تراكم البروتين في المخ إلى الإصابة بمرض الزهايمر وكثرة النسيان، فيما يحد الشاي الأخضر من عملية تراكم هذه المادة، مما يؤثر إيجاباً على الدماغ، ويحمي خلاياه من أي ضرر قد ينجم عنه الإصابة بالشلل الرعاش.
نضارة البشرة : يساهم الشاي الاخضر في حماية الجلد من الشيخوخة أو التقدم في السن، كما يحمي الجلد من السرطان الذي تسببه اشعة الشمس فوق البنفسجية، ويمكن استخدامه كشراب، ثم الاستفادة من الأكياس واستخدامها ككمادات رطبة على الوجه ومنطقة العينين لتفتيح لون البشرة، وإزالة التصبغات والهالات السوداء.
الشاي الاخضر يعزّز طاقة الجسم. يحرق الدهون في الجسم. يقي من الإمساك. يخفّف من حدّة التوتر، والقلق، والعصبية. خفض مستوى الكولسترول الضار في الدم، ورفع مستوى الكولسترول الجيد. خفض مستوى السكر في الدم، والوقاية من مرض السكري. خفض ضغط الدم. مقاومة ومنع تسوس الأسنان. محاربة نزلات البرد ومرض الإنفلونزا والرشح. يعالج مرض الصدفية وجفاف الجلد.
يخفّف من أمراض الحساسية وأعراضها. يقوّي جهاز مناعة الجسم. يعالج الاكتئاب، ويساعد الجسم على الاسترخاء، والهدوء. يحسّن الذاكرة ويحميها من مرض الزهايمر. يسّرع عملية الأيض وذلك يساهم في تخفيف الوزن. خفض نسبة الشحوم في الجسم والشرايين. يمنع حصول الجلطات الدموية والسكتات الدماغية، كما أنه يقوم على استعادة الخلاية التالفة للمخ.
يساعد عضو الكبد على أداء وظائفه على أكمل وجه ويمنع الترسبات الدهنية عليه. حرق السعرات الحرارية، وذلك لاحتوائه على مادة البوليفينول. يقي القلب من تصلب الشرايين. يحمي العظام من التهاب المفاصل. يحمي الجسم من حصول التسمّم الغذائي وذلك بسبب قضاء الشاي الأخضر على بكتيريا المعدة الضارة.
يقي الجسم من الإصابة بأمراض السرطان لاحتوائه على مضادات الأكسدة. يحارب الشيخوخة، ويقلص تجاعيد الوجه. مضاد للبكتيريا. يحد من أعراض مرض الشلل الرعاشي.
محاذير شرب الشاي الاخضر

هناك فئات محدده ينصحها الاطباء بالتقليل من شرب الشاي الاخضر للعديد من الاسباب وهي :

الأم المرضعة لطفلها، وذلك بسبب احتوائه على الكافيين.
مرضى فقر الدم، وذلك لأنه يزيد من فقر الدم.
المصابون باضطراب في النزيف، وذلك لأنه يزيد من خطر النزيف الحاصل.
المصابون باضطرابات القلق، وذلك لأنه يزيد من القلق.
مرضى سكر الدم، وذلك لأنه قوم برفع نسبة السكر في الدم لاحتوائه على الكافيين.
مرضى أمراض القلب، وذلك لأنه يسبب عدم انتظام دقات القلب. المصابون بالإسهال، وذلك لتفادي تفاقم مشكلة الإسهال.
المصابون بالمياه الزرقاء في العين، وذلك لأنه يقوم برفع ضغط العين.
مرضى ارتفاع ضغط الدم، وذلك لأنه يقوم برفع الضغط لاحتوائه على الكافيين.

 

مجلة المرأة

اضف تعليق

اترك رد

الأكثر قراءة