وقت الاستحمام للأطفال حديثى الولادة


عندما يتعلق الأمر برعاية المولود الجديد، ليس هناك ما هو مخيف للوالدين الجدد بقدر الخوف من وقت الاستحمام. لا تقلق بشأن وضع الطفل فى حوض الاستحمام للأسبوعين الأولين، حتى يكون الحبل السرى قد سقط ومنطقة السرة قد شفيت. خلال هذه الأيام الباكرة، سيكون الاستحمام بالأسفنجة كافياً.

 

حوض استحمام الطفل

بعد سقوط الحبل السرى لمولودك الجديد وشفاء منطقة السرة، يمكنك البدء فى وضعه فى حوض الاستحمام الخاص به. لن يكون طفلك جاهزاً لاستخدام حوض الاستحمام “الكبير” حتى يصبح قادراً على الجلوس بثبات دون دعم من الكبار.

 

يرغب بعض الآباء فى استخدام حوض صغير من البلاستيك، والبعض الآخر يرغب فى استخدام مغسلة. إذا كنت ستشترى حوض خاص بالطفل، حاول شراء واحد يحتوى على فتحة فى قاعدته، بحيث يمكنك بسهولة تصريف المياه بعد انتهاء الحمام. وهناك أحواض مخصصة للأطفال صنعت بحيث يمكن وضعها فى بالوعة المطبخ.

 

عند التحضير لحمام مولودك الجديد، تأكد من أن الغرفة دافئة بما فيه الكفاية، وانزع أى خواتم أو غيرها من المجوهرات من يديك. أبق وعاءا، ومنشفة الطفل، وصابون خفيف، وشامبو الأطفال، ومنشفة لينة بالقرب منك. استخدم الوعاء لملء حوض الاستحمام لعمق ٥ إلى ٧ سم (٢ إلى ٣ بوصات) من الماء الفاتر. افحص درجة حرارة الماء بواسطة الجزء الداخلى من معصم يدك.

 

انزل مولودك الجديد بلطف فى الماء، مع التأكد من دعم رأسه ورقبته بواسطة يد واحدة. استخدم منشفة دون الصابون لغسل وجه طفلك. ثم نظف جسمه بالصابون واشطفه. سيتمتع مولودك الجديد بحمامه إذا كنت تسكب باستمرار الماء الدافئ على جسده لإبقائه دافئاً.

 

اغسل شعر مولودك الجديد بواسطة شامبو خفيف، ودلّكه فى فروة رأسه كلها. اشطف الشامبو بيديك أو بواسطة وعاء.

 

عند الانتهاء من غسل طفلك، قم بلفه بواسطة منشفة وجففه بواسطة التربيت برفق. قد ترغب فى استخدام بعض غسول الطفل لكى لا يجف جلده.

 

اعتبارات السلامة

تأكد دائماً من الإمساك بطفلك الوليد عندما يكون فى حوض الاستحمام. لا تتركه أبداً وحده أو فى رعاية طفل آخر بينما هو يستحم. حاول ألا تسأل المربيات القيام بتحميم مولودك. إن حلقات ومقاعد الحمام غير موصى بها.

 

أخيراً وليس آخراً، تذكر دائماً أن حمام الماء الساخن يمكن أن يحرق جلد طفلك المولود حديثاً الهش. تأكد من أن المياه دافئة، وليست ساخنة، قبل وضع طفلك فى حوض الاستحمام.

مجلة المرأة

اضف تعليق

اترك رد