هل يؤثر الملح على صحة طفلك

الملح من بين العناصر الغذائية المهمة للإنسان ،خاصة الأطفال من اجل الحصول على توازن صحي ، و يحتوي الملح على اربعين في المئة من الصوديوم الذي بدوره يعمل على تنظيم دقات القلب و يساعد في تنظيم الأعصاب و ضغط الدم .

يحتاج الطفل إلى الصوديوم لأنه جزء مهم في تركيبة العظم ، و يحافظ على توازن ملوحة ” البلاسما” و على حجم الدورة الدموية داخل الأوعية.

يمكن تقسيم مصادر الغذائية التي توفر الملح للجسم الى قسمين ، وهما :

• مصادر غذائية تؤمن في 44%من مجمل الكمية التي يحتاجها الطفل يوميا وتتكون من الخبز ،القمح،الشوفان ومشتقاته،والحليب.
• مصادر غذائية تؤمن في 14% من نسبة الأملاح اللازمة للطفل يوميا وهي اللحوم الخضر و السمك
أما النسبة المتبقية الأخرى تشمل الأغذية التي تحضرها الأم في البيت التي ترشها بالملح .

و بالنسبة للطفل الرضيع ،إذا كان يتغذى بالرضاعة الطبيعية ،فيحتاج فقط إلى كمية 600 مليلتر من حليب أمه يوميا حتى تتوفر له كمية الملح اللازمة ، و إذا كان يتغذى بالحليب الصناعي فكمية 300 مليلتر كافية يوميا ، و في الشهور التي يبدأ الطفل بتناول أغذية أخرى إلى جانب الحليب يجب أن تتجنب الأم من زيادة الملح في الأطعمة كي لا تزداد نسبة الملح في جسم الطفل.

ويختلف المقدار الذي يحتاجه الطفل كل يوم من الصوديوم حسب عمره :

-الأطفال ما بين 0-6 أشهر : 120 ملغ.
-الأطفال ما بين 11-6أشهر : 200 ملغ
-الأطفال البالغين سنة : 225 ملغ .
-الأطفال ما بين 5-2سنوات : 300 ملغ .
– الأطفال ما بين 9-6سنوات : 400 ملغ .
– الأطفال ما بين 12-10سنوات : 500 ملغ .

غير ان نقص في معدل الملوحة في الجسم قد يؤدي الى عدة اعراض صحية :

• جفاف البشرة و شحوب لونها
• اضطراب في خفقان القلب
• هبوط حاد في وظائف القلب و في وظيفة الكلى .
• تهيج وضعف بالجسم
• الاسهال.
• انخفاض ضغط الدم.
• تشنجات في البطن وشكوى من العطش
• فقدان الوزن .
• ضيق في التنفس.

اما الاستهلاك المفرط للصوديوم قد يزيد من خطر الاصابة بسرطان المعدة ،و ارتفاع في ضغط الدم ،كما يمكن ان يسبب تورم في اعصاب الدماغ .

ولتجنب هذه الاعراض يجب ان تراقب غداء طفلها ،وتراعي كمية الملح الموجود في هذا الغداء .اما بالنسبة للام الحامل يجب ان تعتدل في تناول الملح كي لا تنقل الملوحة العالية الى جسم الجنين.

программы для взлома паролей бесплатнонакрутить друзей в группу вконтактевзять деньги в кредит от частного лицаoutcall dubai escortвосхождение на килиманджаро групповой тмикрозаймы без проверок на карту срочнопродвижение в социальных сетях киевкилиманджаро восхождение маршрутыобразец договора банковского вклада скачать бесплатносрочно нужны деньги 5000восхождение килиманджаро апрельтанзани¤ прививкитурци¤ туры цены 2015 майfree medical translationпродвижение сайта гостиницы в интернетедиаметр трубы полотенцесушителякак лечить инфекцию кишечникаСловения документы на визуформирование репутации компанииукладка ламината по диагонали плюсы и минусыluvion elitecar cover for honda city ivtecмед справка ф-086-уTrading Strategyв кредит шкодадельта банк ипотечный кредитвидео про кредиты

الكاتبة A7lam

اضف تعليق

اترك رد