اعراض مرض الربو

مرض الربو

مرض الربو هو حالةٌ مرضيةٌ يعاني منها المصاب من صعوبات في التنفس نتيجة تضيّقٍ متقطّعٍ للمجاري الهوائية، من أبرز أعراض هذا المرض في الحالات الخفيفة يمكن أن يعاني الشخص المصاب من نوباتٍ متفرقةٍ من الأزيز وضيق النفس، لكن بعض الأشخاص يمكن أن يصابو بعجزٍ وبنوباتٍ مهددةٍ لحياتهم كل يومٍ تقريبآ، وخلال العقدين الماضيين تم التعرّف بشكلٍ أفضلٍ إلى الربو لكن حالاته تضاعفت منذ ذلك الحين، ويُعتقد أن سبب الزيادة يعود ربما إلى أن أكثر الأشخاص الذين يعانون من أعراضٍ خفيفةٍ يتم تصنيفهم عادة كأشخاصٍ مصابين بالربو.

أعراض مرض الربو:
– أزيز وسعال يسوء غالبآ في الليل وفي ساعات الصباح الأولى وبعد ممارسة الرياضة.
– إنقباض في الصدر.
– ضيق نفس.
– خوف وقلق.
– صعوبة الزفير.
محرضات مرض الربو:
– عدوى الجهاز التنفسي العلوي : مثل حالات الزكام والإنفلونزا.
– عدوى الجهاز التنفسي السفلي: مثل الإلتهاب الرئوي وإلتهاب القصبات.
– الحساسية: تشمل عثّ الغبار، الغبار المنزلي، وَبَر ولعاب الحيوانات المغطاه بالفرو كالقطط والكلاب.
– التعرض للهواء البارد.
– الرطوبة والعفن.
– القلق والتوتر والإجهاد.
– تلوث الهواء.
– دخان السجائر.
– في بعض الحالات النادرة تُثير بعض الأطعمة كالحليب والبيض والمكسرات والقمح، نوبة الربو.
– معظم الاشخاص المصابين بالربو حسّاسون للأسبرين، حيث يؤدي تناول بعض الأقراص إلى إطلاق نوبة الربو.
علاج مرض الربو:
– حتى وقتنا هذا لايوجد علاج شاف للربو، ومع ذلك يمكن تدبير أمره جيدآ من خلال المعالجة بالعقاقير وتجنّب المحرضات، ومعظم الأشخاص المصابين به يعيشون حياة طبيعية.
– أما على صعيد الأطفال فهناك حالاتٍ كثيرةٍ تتحسن مع مرور الوقت ويختفي العديد منها عند بلوغ سن العشرين.
– تؤخذ جميع أدوية الربو تقريبآ بالإستنشاق على شكل بخارٍ يدخل مباشرةً إلى الرئتين ويقوم بعمله بشكل فوري.
– قد توصف الستيرويدات القشرية أيضآ على شكل أقراص لتفريج النوبات الحادة عادةً أو للأشخاص الذين يعانون من ربوٍ حادٍ طويل الأمد.
– وقد يستخدم جهاز المِفساح Spacer Device لمساعدة الرئتين على إلتقاط البخار وبشكلٍ أكثر فعالية.
– وهناك نوعان رئيسيان من المناشق Inhalers وهي مناشق تخفف من نوبات الربو ، وأخرى تمنع حصول نوبات أخرى:
1- المناشق المفرّجة: ولونها أزرق، وتحتوي على ادوية تسمّى موسّعات القصبات ، ويُرخّي هذا النوع المسالك الهوائية ويوسّعها ويؤمن الراحة لفترةٍ قصيرةٍ.
2- المناشق الواقية: ولونها بني،  وتحتوي على جرعةٍ منخفضةٍ من الستيرويد القشري Corticosteroid وتستخدم مرتين في اليوم بشكلٍ منتظمٍ، ولها تأثيرٌ واقٍ لتخفيف الإلتهاب والتقليل من إفراز المخاط.
وأخيراً ينصح الأطباء لمواجهة أي نوبةٍ طارئةٍ، تجنب العوامل المحرضة المذكورة سابقآ، وممارسة الرياضة بإنتظام كونها تُحسّن سعة الرئتين وتجعل التنفس أسهل، وتعتبر السباحة بشكلٍ خاصٍ تمرينآ مفيدآ للأشخاص المصابين بالربو بسبب البيئة الرطبة.

как взломать wifi без программкак взломать пароль в одноклассниках без программкредитная карта сбербанка за 15 минут отзывыcheap escortтурция отдых 2015 май ценысрочно нужны деньги без справокпродвижение сайта самостоятельно googleпутевки в тайланд на майдоговор краткосрочного займа между юридическими лицами образецсафари турыкредитка банк михайловскийтур в танзанииоформить кредитную карту восточный экспресс онлайн заявкапоиск ключевых словдизайн маленькой ванной комнаты с душевой кабиной фотоэлитная сантехника в уфеэнтеробиозтуры в тайланд все включено ценыраскрутка сайтаMI22наполнение сайта информациейcar sun coverмедицинская справка 086 образецоптимизация сайта в googleкредит наличными от 18 леткия в кредитмой кредит

الكاتبة A7lam

اضف تعليق

اترك رد