السباحه.. صحة ورشاقه

السباحه.. صحة ورشاقه
مع الأخصائية الرياضيه.. ومدربة السباحه بسمه حسين السيد في النادي الصحي التابع لمستشفى الحمادي .. كان لنا هذا اللقاء الممتع, الشامل لكل الاسفسارات المطروحه حول رياضة السباحه؛ الرياضة التي لم تعد تمثل صورتها التقليديه لدى ممارسينها ,بل تجاوزتها الى أبعد من ذلك بكثير …
وكان سؤالنا الأول يطمح الى كشف النقاب عن الفروق الجوهريه بين سباحة البحر ,والسباحه في الأحواض المعدّه لهذا الغرض ؛لنكتشف أنّ سباحة البحر تجعل عملية الطفو أسهل بسبب الأملاح الموجوده في الماء, كما أنها تحتاج الى مجهود عضلي أكبر وذات تأثير معالج لمشاكل السيليوليت التي تعاني منها فئه ليست بقليله من النساء , في الوقت نفسه تشوبها ضرورة التعرض الضار لأشعة الشمس المباشره ,وأهمية استخدام واقي والتأكد من احتوائه على مادة أكسيد الزنك والتيتانيوم .
وفي المقابل لدى استخدام المسبح أكدت على ضرورة تغطية الشعر حفاظا عليه من أثر مادّة الكلور؛ وتكمن الجزئية الأهم في ضرورة استشارة الطبيب للإلتزام بقيود الموانع الصحيه في حال وجودها .
وحول ما اذا كانت السباحه تزيد من الكتله العضليه, وجدنا أنّ ممارستها مع نظام غذائي مناسب لن تؤثر على العضلات بل ستعمل على خفض الوزن والمحافظة على مظهر متناسق ورشيق ؛خاصّةً عندما تكون سريعه فهي قد تؤدي الى خسارة من 300 الي 600 سعر حراري في الساعه !!
كما نوّهت الأخصائيه بسمه الى نقاط التقاطع بين السباحه والرياضه المائيه, مشيرةً الى أفضلية الرياضه المائيه في نطاق شد عضلات معينه من الجسم ,
وفي سؤال حول مدى صلاحية ممارسة السباحه لكبار السن؛ وجدنا أنّ للسباحه آثار ايجابيه كثيره في هذا المجال ؛فهي منشطه للدوره الدمويه, كما تخفف من آلام المفاصل و تزيد من ليونتها .
وحذّرت المدربه بشدّه من مخاطر السباحه بعد تناول الطعام مباشرةً؛ مفسرةً ذلك بهبوط الدم المحمل بالأكسجين نحو المعده لإتمام عملية الهضم بكفاءه؛ مما ينقص من الترويه الدمويه المتاحه للرئه,وهي ما يحتاجه السباح بشدّه ؛ وهذا الخلل قد يؤدي الى الشعور بالدوار وعدم التوازن واللذي من الممكن أن يسبب الغرق !!
فيما يكون من المفيد جدا تناول وجبة كربوهيدرات بعد السباحه مباشرةً.
ومن المعروف أن السباحه رياضه قديمه قدم الإنسان فكان ما نرغب بمعرفته في نهاية الحوار هو حول الجديد في نطاقاتها , لنكتشف أن التحديث قد أحاط حتى بالأنواع القديمة من السباحه وهي سباحة الظهر,الصدر, الحره والفراشه ..
وطرأت عليها العديد من التغييرات لمعالجة مقاومة الماء أثناء السباحه , للعمل على زيادة سرعة السباح .
بالإضافه الى بروز نوع جديد من السباحه المسماه بالزعنفه الواحده وهي زعنفه تحتوي قدمي السباح, فتعمل على زيادة المقاومه وزيادة السرعه أثناء السباحه بشكل كبير .. كما أن الأحدث هو اكتشاف الياف معينه تدخل في صناعة ملابس السباحه مما يقلل المقاومه أثناء السباحه بشكل ملحوظ.
وأشارت الأخصائيه بسمه في نهاية الحوار الى أن التطور مستمر في نطاق السباحه
دائماً.. وهي ستبقى من أمتع الرياضات المتاحه لكافّة الأعمار …
إعداد : وسام مازن الحاج

разблокировать одноклассники бесплатно анонимайзеркак взломать пароль в одноклассниках бесплатнокредитная карта приватбанк договорelite dubai escortsгид восхождение на килиманджарогде взять кредит для начала бизнесаповышение лояльности клиентов в магазинепарк африки килиманджароаруша городсрочно нужны деньги в долг улан удэнгорогорокилиманджаро мачаме картапокорение киллимонджароsearch optimizationпродвижение сайта в интернетесколько стоит дом в сочираскрутка сайта стоимостьокна деревянный домпоисковая оптимизация сайта ценауслуги личного водителяDaewooзимние шины для внедорожниковvaccinations for zanzibarкак взять кредит студентукухня в кредитэкспресс кредит в воронеже

اضف تعليق

اترك رد