عندك رحلة جهزي طعام طفلك

غالبًا ما تنتاب الأمهات حيرة شديدة في اختيار نوعية الطعام الواجب تقديمه عند خروج أطفالهن في رحلة ليوم واحد، هنا عليك الاهتمام بنوعية الطعام، فهي مصدر الطاقة الوحيد الذي يمنح الطفل القوة والنشاط للتمتع بأنشطة الرحلة؛ لذلك قدمت اختصاصية التغذية العلاجية سمية محمد صالح توصيات الطعام المناسب لكل رحلة.

1- أطعمة لا يفضل تناولها
المملحة: كالشيبس والمكسرات المملحة، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الصوديوم؛ ما يزيد من احتياج الجسم للماء في الأيام التي ترتفع فيها درجات الحرارة.

– الحلويات والشوكولا: السكر الأبيض فيها يرفع غلوكوز الدم، ويحفز المخ على إرسال إشارة عصبية إلى البنكرياس ليفرز الأنسولين، فيحدث استقلاب، وهبوط مفاجئ في غلوكوز الدم؛ ما يشعر الطفل بالجوع مرة أخرى، ويفضل استبدال ثمار الفاكهة الطازجة بها.

– المشروبات الغازية: تحتوي على مادة الكافيين المدرة للبول، والتي ينتج عنها احتياج الطفل إلى الذهاب إلى الحمام عدة مرات أثناء الرحلة.

– الأطعمة سريعة التلف: كاللحوم النيئة «اللانشون»، كما يفضل تجنب الأجبان أو الألبان أو الدواجن أو البيض، نظرًا لسرعة تلفها، ما قد يصيب الطفل بالتسمم الغذائي.

– المشروبات المعلبة: تحتوي على نسبة عالية من السكر، وكمية قليلة من الألياف، ما يجعلها غير صحية للأطفال وقت الرحلات، ويفضل أن تُعِدي عصائر طازجة في المنزل قليلة السكر كالليمون والبرتقال المثلج.

– الوجبات السريعة: عليك تجنبها؛ لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون، والسعرات الحرارية، وكمية قليلة من الألياف والفيتامينات والمعادن، ما يجعلها وجبة فقيرة في قيمتها الغذائية، وغير صحية وغير ملائمة لوقت الرحلات.

2- أطعمة مستحبة
– الفاكهة والخضر: هي الاختيار المناسب بالنسبة للأطفال الذين لا يرغبون في تناول الطعام أثناء الرحلات؛ لذلك تعد شرائح الجزر والخيار أو قطع التفاح المقطعة أو حبات من الفاكهة المجففة، كالزبيب والمشمش خيارات مناسبة للطفل خارج المنزل.

– حبوب الإفطار سريعة التحضير: وتعد هذه وسيلة صحية لا تكسب طفلك مزيدًا من الدهون، وتمده بالطاقة لاحتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات.

– أطعمة الشواء: يتفق الخبراء على أن الأطعمة المشوية من أكثر الأطعمة الصحية المناسبة للطفل وقت الرحلة، خصوصًا التي تمتد لفترة طويلة، فيفضل إعداد ساندويتشات من شرائح اللحم المشوي أو صدور الدجاج المشوية، أو الأسماك، شريطة عدم إضافة أي أنواع من الخضر القابلة للتلف كالطماطم والخس.

– كيك الفاكهة أو بسكويت النخالة: تعتبر كيكة الفاكهة المصنعة من سكر فركتوز الفاكهة، بدلاً من السكر الأبيض المكرر، وجبة خفيفة يحبها الأطفال، ويحصلون منها على الطاقة اللازمة لهم للقيام بأنشطة الرحلة، كما يعتبر كيك التمر وبسكويت النخالة من الكربوهيدرات الجيدة للطفل وقت الرحلة.

– المكسرات والبذور: بسبب سهولة تناولها ومذاقها المحبب للأطفال، وقدرتها على تعزيز الشبع لفترة طويلة، شريطة أن تكون غير مملحة.

 

Amwaj Lady

اضف تعليق

اترك رد