البشرة الحساسة.. مسام ضيقة وطبقة جلد رقيقة سريعة التأثر وسهلة التهيج

البشرة الحساسة.. مسام ضيقة وطبقة جلد رقيقة سريعة التأثر وسهلة التهيج!
عند اختيارك المنتجات التجميلية ينصح باستعمال مساحيق على هيئة بودرة

هناك العديد الذين يعانون من بشرة حساسة ، فالأشخاص الذين قد لا يقومون بالاهتمام ببشرتهم بشكل جيد او قد يقومون باستخدام منتجات قاسية وعنيفة على البشره ، مما يؤدي الى حدوث بعض المشاكل الجلدية فيعتقد هؤلاء ان لديهم بشرة حساسة . وعموما فاننا في هذا المقال لا نتحدث عن تللك الحالات بل عن الاشخاص الذين يعانون من بشرة حساسة تتأثر سريعا بمجرد التعرض لأي تهيج أو انزعاج بسيط .وفي هذه الحالات يصعب التعامل مع البشرة لأن رغم محاولة الاهتمام بها وابقائها صحية يعاني اصحاب البشرة الحساسة من مشاكل حساسية هذه البشرة المزعجة.
إذاً ..ماهي البشرة الحساسة وكيف نعرّفها ؟
ان من الصعب التوصل الى تعريف موحد للبشرة الحساسة وذلك لان اطباء الجلد قاموا بتعريفها بطريقة معينة اختلف فيها العلماء واختلف فيها الأشخاص الذين يعانون من البشرة الحساسة .
وبشكل عام فان البشرة الحساسة يمكن تعريفها بأنها البشرة السهلة التهيج أو الانزعاج ونتيجة هذا التهيج قد تتراوح من البسيطة الى الحادة جدا ..
كيف تستطيع ان تعرف ما اذا كانت بشرتك حساسة وتحتاج عناية خاصة ؟؟!
وجد اطباء الجلد صعوبة بالغة في تشخيص البشرة الحساسة أو حتى علاجها ، ومع ذلك فان هناك علامات معينة قد تدل هذا الشخص أنه يعاني من بشرة حساسة . حيث أن البشرة الحساسة تتميز بالعديد من السمات التالية:
-غالبا ما يكون لدى أصحاب هذا النوع من البشرة مسام ضييقة وطبقة جلد رقيقة بشكل نسبي . تبدو البشرة ذات لون وردي أكثر من غيرها . ووجود أوردة رقيقة خاصة في منطقة الأنف والخدين . وظهور حب الشباب والبثور.
-يمكن ان تثار البشرة بسهولة عن طريق بعض العوامل الخارجية حيث يظهر الطفح الجلدي عند التعرض الى الرياح الشديدة، الشمس او التغيير المفاجىء في درجة الحرارة .
- الشعور بالجفاف والحكة في بعض المناطق بعد استخدام غسول الوجه أو الصابون مع الماء.
- تشعر البشرة بالوخز والحكة بعد استخدام مُستحضر مُنشط لبشرة الوجه
- تشعر البشرة الحساسة أحيانا بالراحة وأحياناً تكون متهيجة بعد استخدام كريم الليل المغذي.
- حساسية من مستحضرات التجميل (خاصة المشبعة بالروائح العطرية) .
وحين معرفتك بأن لديك بشرة حساسة مقارنة بالاخرين من حولك فان الخطوة التالية هي معرفة كيفية التعامل معها:
بداية يجب استشارة الطبيب المعالج لمعرفة ما اذا كانت مشكلة الجلد هذه ناتجة عن مشكلة طبية أخرى قد لا تكون واضحة .اذا تم معرفة ان المشكلة في الجلد فقط ولا توجد مشاكل صحية اخرى يقوم الطبيب باعطاء المريض علاجات أخرى لمحاولة تخفيف وضع البشرة وفي واقع الامر قد لا تنجح هذه العلاجات في كثير من الاحيان ، حيث يجب على المريض محاولة معرفة ما قد يقوم بتهيج البشرة لديه ،كما يجب عليه المتابعة الدقيقة لكل ما يستخدمه على البشرة لمحاولة تعقب فترة ظهور أو سبب ظهور التهيج لديه ،ثم يخبر الطبيب بهذه المعلومات كاملة ليتمكن من حل المشكلة بشكل أفضل ، كما يتضمن علاج هذه التهيجات مساعدة المصاب لنفسه وذلك بتجنب المهيجات والمؤثرات التي تزيد من حدة الحساسية لديه أو تغيير بعض المنتجات التي قد تساعد في ظهور الحساسية الى منتجات تناسب البشرة الحساسة بشكل أفضل .
هناك العديد من المنتجات المناسبة للبشرة الحساسة . ولأن البشرة الحساسة قد تختلف من شخص الى اخر يمكن تجربة اكثر من نوع الى حين الوصول الى الاكثر تناسبا مع البشر.
إذا بدأت في برنامج للعناية بالبشرة الحساسة عليك استخدام منتجات فائقة الرقة للعناية بالبشرة . اختاري منتجات العناية بالبشرة الحساسة جداً حيث أنها صممت خصيصا للاستخدام للبشرة الحساسة وهذه المنتجات لا تحتوي على المهيجات الشائعة .
- تجنبي الصابون وغسول الوجه فهذه الأشياء سوف تزيل الدهون والرطوبة من بشرتك وتزيد من حساسية البشرة اختاري بدلا منها لوشن خفيفا ومنظفا ومضادا للحساسية .
- اختاري منتجات العناية بالبشرة الحساسة المناسبة والمصممة لنوعية بشرتك .
- تجنبي استخدام المنتجات ذات الرائحة حيث ان العطر يمكن أن يسبب الحكة وجفاف البشرة وقد يسبب حدوث حساسية كرد فعل.
وكجزء من برنامج العناية بالبشرة الحساسة تذكري أن ترطيب بشرتك جيد فالجفاف يمكن أن يجعل البشرة الحساسة غير مريحة .
وعند اختيارك المنتجات التجميلية ينصح باستعمال المساحيق التجميلية التي على هيئة بودرة قدر الامكان. لانها تحتوي على المواد الحافظة قليلة جدا واخفضي كمية من المكونات المسببة لتهيج الجلد وهذا يعني بان مستحضرات التجميل المصنوعة من البودرة اقل نسبيا للمشاكل بالنسبة للنساء ذوات البشرة الحساسة من المستحضرات السائلة.
وتجنبي المساحيق المقاومة للماء لإنها تتطلب استخدام مذيبات لازالتها وهذه المذيبات تذيب بدورها الطبقة الدهنية التي تفرزها الغدد الدهنية في الجلد والتي دونها يصبح الجلد اكثر عرضة للتهيج .
استخدمي محدداً للعيون ومسكارة باللون الاسود لإنه هو الافضل استخداما والاقل نسبيا للحساسية.
تحققى من مكونات واقي الشمس:
ينصح أطباء الجلد بالاستخدام اليومى لانواع واقي الشمس واسعة النطاق والتي تكون بعامل حماية ((SPF 20 او اكثر. لكن بالنسبة للنساء ذوات الجلد الحساس فانه يجب ان يحوي واقي الشمس هذا مكونات واقية من الشمس طبيعية مثل اكسيد التيتاينوم والتي بالاختلاف عن مكونات واقيات الشمس الكيميائية التي تمتص الاشعة فوق البنفسجية فانها من غير المحتمل ان تسبب تهيجا حيث انها تحرف الاشعة بدلا من ان تمتصها.
استخدمي كريم اساس من السيليكون
حيث ان البودرة هي القوام الافضل لذوات الجلد الحساس الا ان النساء اللاتي يخترن كريم الاساس السائل فان عليهن البحث عن كريم الاساس من السيليكون حيث انه لا يسبب ظهور حب الشباب واقل نسبيا للتهيج.
استخدمي منتجات لاتحتوى اكثر من 10 مكونات:ببساطة، كلما كانت المكونات اقل، قلت فرص التحسس .

تابعي أهم وآخر الأخبار على مجلة المراة