سيدتي

لماذا ترتكب المراة جريمة ؟؟ ما السبب



 

دراسة حديثة للمركز القومي للبحوث الإجتماعية تقول :

47% من جرائم النساء سببها " الحرمان العاطفي " و " البطالة"

أكدت دراسة حديثة صادرة عن المركز القومي للبحوث الاجتماعية و الجنائية أن جنايات القتل " المتعمدة " تحتل المرتبة الأولى في قائمة الجرائم التي ترتكبها النساء بنسبة 33.6 % .
و تعتبر هذه النسبة قياساً بجرائم العنف الأخرى التي ترتكبها المرأة كبيرة جداً ، الأمر الذي يشكل خطورة على المجتمع كله .

و أكد فريق البحث الذي أشرف عليه الدكتور " أحمد العبدي " الخبير الجنائي بالمركز على تعدد الأسباب التي تدفع النساء لارتكاب مثل هذه الجرائم ، و في مقدمتها " الانتقام " بنسبة 30% يليه " النزاع العائلي " بنسبة 14.7% ثم دافع العار بنسبة 12% و الحصول على مال المجني عليه بنسبة 10.5% و التغطية على جريمة أخرى 6.3% و تسهيل ارتكاب جناية أو جنحة 4.4% و الدفاع عن النفس 3.8% و " الغيرة " بنسبة 1.5% ثم النزاع على أرض 1.3% و الإرث 1.1% .

أما ضحايا عمليات القتل التي ترتكبها النساء ف 65% منهم رجال و 34.3% من الإناث ، و أن نسبة 39.3% من مرتكبات جرائم القتل كانت تربطهن علاقات زواج بالضحايا و أن نسبة النصف تقريباً ارتكبت هذه الجرائم انتقاماً من الأزواج بسبب زواجهم من أخريات أو أقاموا علاقات عاطفية .

و بعد الأزواج يأتي الجيران في المرتبة الثانية 18.6% بينما احتل " الغرباء " المرتبة الأخيرة بنسبة 2.1% .

و توصلت الدراسة إلى أن أسباب الجرائم تسير في اتجاهين متوازيين الأول يرتبط بالأسباب المادية بعد التغييرات الحادة التي شهدها المجتمع المصري في الفترة الأخيرة
أما السبب الثاني فيتعلق بالصراعات الأسرية التي ازدادت بعد نمو العلاقات الفردية و غياب التماسك الاجتماعي .

و أشارت الدراسة إلى أن 48.6% من النساء " القاتلات " اعتمدن على " شريك رجل " في ارتكاب جرائمهن .

الجدير بالذكر أن الدراسة ربطت بين " البطالة " و " الأمية " – بالنسبة للمرأة – حيث ارتفعت نسبة جرائم القتل التي ارتكبتها " سيدات لا يعملن " عن نسبة الجرائم التي ارتكبتها سيدات عاملات .

و ربطت الدراسة بين مسلسلات التليفزيون ، و اكتساب " النساء " خبرة القتل ، و ذكر فريق العمل أن المسلسل الذي يذيعه التليفزيون المصري في الساعة الثامنة من مساء كل يوم يأتي في مقدمة المواد التليفزيونية التي شجعت السيدات على ارتكاب جرائم القتل .
سمات