خلطات منزلية لتجديد البشرة وتنعيمها وتصفيتها



 

قد يكون من الصعب إيجاد الوقت المناسب والكافي للعناية بالبشرة، خاصةً للمرأة والأم العاملة التي تقضي وقتها بين العمل، رعاية الأطفال والمهام المنزلية. فزيارة صالونات التجميل بعد قضاء يوم طويل وشاق مهمة شبه مستحيلة. لكن لحسن الحظ، فلن يكون عليكِ القلق حيال ذلك عند تحضيرك لبعض الخلطات الطبيعية والمنتجات الطبيعية في المنزل. فإلى جانب توفير الوقت، سيساعدك ذلك في توفير المال أيضًا. ما عليكِ هو استغلال بعض المكونات الطبيعية المتوافرة في مطبخك للعناية ببشرتك واستعادة تألقها في خطوات بسيطة.

تعرفي إلى بعض الخلطات الطبيعية البسيطة التي تساعدك على تجديد حيوية بشرتك واستعادة تألقها بسهولة بنفسك في المنزل.


1- تنظيف البشرة


تنظيف البشرة هي الخطوة الأولى للحصول على بشرة نقية ومنتعشة. فتتعرض البشرة يوميًا إلى الأتربة، الشوائب وأشعة الشمس التي تفقد البشرة نضارتها الطبيعية. لذلك، فمن الضروري البدء بالعناية ببشرتك بتنظيفها جيدًا.

 

اخلطي نصف كوب من الزبادي الطبيعي مع ملعقة كبيرة من العسل. استخدمي الخليط على بشرة الوجه والرقبة، ثم يشطف جيدًا بعد بضع دقائق بالماء البارد.

2- تونر للبشرة


للتونر العديد من الفوائد لصحة بشرتك. اخلطي ملعقة كبيرة من قشور البرتقال المجففة مع قرص من فيتامين C في كوب من الماء المغلي. ثم يترك ليبرد ويصفى تمامًا ويستخدم على البشرة كالمعتاد.

3- حمام البخار المنزلي


يساعد البخار على تنظيف البشرة من الأتربة المتراكمة داخل المسام. فمع تراكم تلك الأتربة والشوائب، فتتسبب في انسداد المسام، مما يعرض البشرة للعديد من المشكلات كظهور حب الشباب والمظهر الشاحب. لذلك، احرصي على استخدام البخار كجزء أساسي من روتينك للعناية ببشرتك.

 

قومي بغلى بعض الماء في وعاء، ثم عرضي بشرتك للبخار مع تغطية الرأس بفوطة نظيفة. مع الاستخدام المنتظم ستلاحظين بنفسك بشرة أكثر نقاءًا، وأكثر نعومة.

 

ولزيادة الاستفادة من البخار على بشرتك، يمكنكِ إضافة بعض الأعشاب للماء أثناء الغلي، كالبابونج. لكن لا ينبغي تعريض البشرة للبخار لأكثر من 20 دقيقة لضمان خروج الرؤوس السوداء من المسام.

 

أيضًا الشاي الأخضر فعّال جدًا للتحكم في البثور وحب الشباب. أضيفي الشاي الأخضر للماء مع 6 ملاعق كبيرة من الزنجبيل الطازج واغليها في الماء ثم عرضي بشرتك للبخار.

 

وفي حالة جفاف البشرة أو تشققاتها، ينصح باستخدام طبقة رقيقة من المرطب قبل تعريض البشرة للبخار.

 

4- التخلص من الجلد الميت


تقشير البشرة يساعد على التخلص من الجلد الميت، كما يساعد أيضًا على تفتيح المسام وتنظيفها من الأتربة والزيوت الزائدة التي قد تؤدي لظهور حب الشباب.

 

الشوفان يعمل كمقشر طبيعي رائع للبشرة، كما يساعد على تغذية وترطيب البشرة. اخلطي ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان مع ¼ ملعقة صغيرة من الملح، ملعقة صغيرة من الماء لنحصل على خليط متجانس. استخدمي الخليط لفرك البشرة برفق في حركات دائرية، ثم يترك لمدة 5-10 دقائق على البشرة ويشطف جيدًا بعد ذلك.

 

لتقشيرالشفاه، اخلطي 2 ملعقة كبيرة من السكر مع القليل من العسل. واستخدمي الخليط لفرك شفتيك جيدًا. اتركيه لبعض الوقت ثم يشطف جيدًا.

5- ماسكات لتغذية وتجديد البشرة


هناك العديد من العناصر الطبيعية التي يمكن استخدامها للعناية ببشرتك كالفواكه الطازجة. كما يمكن أيضًا استخدام العسل، حيث يحتوي على أحماض الألفا هيدروكس، يساعد على زيادة مرونة البشرة، توازن إفراز الزيوت في البشرة الدهنية، تحفيز إنتاج الكولاجين، تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، كما يساعد أيضًا على استعادة حيوية وشباب البشرة.

للبشرة الجافة


ليس هناك أفضل من كريمة الحليب للبشرة الجافة. فتساعد على الترطيب العميق للبشرة وحمايتها من الجفاف والتشققات. أضيفي بضع قطرات من عصير الليمون لكريمة الحليب أو الحليب الطبيعي، واستخدميها لفرك بشرة الوجه والشفاه. ستلاحظين بعدها نتائج فورية وبشرة ناعمة.

للبشرة الدهنية


هناك العديد من الخلطات الطبيعية الفعّالة للبشرة الدهنية، فتساعد على التحكم في إفراز الزيوت الزائدة داخل خلايا البشرة.

 

من أفضل الخلطات للعناية ببشرتك الدهنية، خلطة اللوز والعسل. اخلطي مسحوق اللوز المطحون مع كمية مناسبة من العسل واستخدميها لفرك البشرة جيدًا. فلا يساعد ذلك فقط على امتصاص الزيوت الزائدة، بل يعمل على تبييض البشرة وإزالة الجلد الميت.

للبشرة الحساسة


البشرة الحساسة المعرضة لحب الشباب تحتاج إلى أحماض الألفا هيدروكسي كي تساعد على إزالة طبقات الجلد الميت وتهدئة البشرة. العديد من المكونات الطبيعية كالحليب، عصير التفاح، البرتقال، الأناناس، الطماطم، والعنب تحتوي على الأحماض الطبيعية التي لا تضر بالبشرة. استخدمي أي منها لتنظيف البشرة الحساسة والعناية بها

تابعي أهم وآخر الأخبار على مجلة المراة