سيدتي

لا تصدقي هذه الاشاعات عن الحمل


 


كثيرًا ما تعاني السيدات من تغيرات مختلفة من الناحية النفسية والجسدية والصحية، وحتى في حياتهن الزوجية من تأثير الحمل المتكرر في فترات متقاربة، فهل ما يعانينه صحيح أم مجرد أوهام؟ هذا ما عرفته اختصاصية النساء والتوليد الدكتورة إيمان أحمد.

الرياض: لما هودلي


اختلفت الآراء حول اعتبار السيدة التي تلد ثلاث مرات أو خمس مرات، بأنها أم متعددة الولادات وعليها الحذر ومراعاة نفسها وصحتها؛ لكي لا يتزايد حجم التأثيرات عليها.


التأثيرات الشائعة لتقارب الحمل


1- العظام: نقص الكالسيوم يحدث للسيدات المتعددات الولادة أكثر من السيدات اللاتي يضعن طفلاً أو اثنين، خصوصًا عند إهمال الأم تناول الكميات اللازمة لعظامها من الكالسيوم، وهذا سيؤدي مع تكرار الحمل والولادة إلى لين العظام الذي يسحب الأم إلى الهشاشة المبكرة في العظام، تحديدًا إذا كان الحمل في السنوات المتقدمة من عمر الأم، وذلك أيضًا يؤدي إلى آلام في الظهر والمفاصل.


2- نقص الفيتامينات: ينقص الكثير من المخزون المهم من الفيتامينات الضرورية للجسم، وتحديدًا فيتامين ج الذي يعمل بدوره على التقليل من كمية الغذاء اللازمة للجنين؛ لينمو نموًا طبيعيًا، فيضعف جهازه الحركي داخل رحم أمه.


3- نقص الانتباه وتشتته: يؤدي وجود عدد أكبر من الأطفال المتقاربي الأعمار في المنزل الواحد إلى تشتت انتباه الأم فيقل اهتمامها بنفسها، فلا يحصل الجنين على الرعاية المناسبة اللازمة؛ لنموه نموًا صحيًا طبيعيًا.


4- التوتر: من الأعراض الأكثر شيوعًا بين الأمهات المتعددات الولادة، توتر الأم وتأثرها بما يحيطها بشكل مبالغ فيه، حتى إنها من الممكن أن تبكي وتنفعل على أقل المواقف تأثيرًا، وذلك نتيجة زيادة هرمون الكورتيزول المسؤول عن التوتر، وبهذه الحالة يكتسب الجنين تلك الصفة، ويولد حساسًا ومنفعلاً ومتوترًا أيضًا.


5- فقر الدم: يصيب الأم المتعددة الولادة فقر الدم نتيجة لنقص الحديد وحمض الفوليك والبروتين اللازمة لبناء خلايا الدم، بسبب إهمالها تناول الفيتامينات وحمض الفوليك.


6- الدوالي في الساقين: تعتبر المرأة الحامل بشكل عام معرضة لظهور الدوالي في الساقين، وخثرات الدم والركودات الدموية، ويزداد تعرضها لذلك مع تكرار الحمل والإنجاب لزيادة الضغط المتكرر على الساقين.


نصائح للأمهات


1- نظمي حملك لإعطاء جسمك الراحة الكافية والتفرغ الكافي بالاعتناء بكل صغير على حدة، فينصح بأن يكون هناك عامان ما بين كل طفل وآخر.

2- اهتمي بتناول الفيتامينات والفوليك أسيد والكالسيوم بانتظام أثناء الحمل.

3- الانتباه من الحمل في السن المتقدمة في العمر، فهو يحتاج لرعاية مضاعفة لخطورة الوضع عليك وعلى الجنين.












سمات