كيف زيادة حليب الام

كيف زيادة حليب الام
  • كيف زيادة حليب الام
1 صورة

Notice: Undefined variable: post_date in /home/almraah/public_html/article.php on line 84

الرضاعة الطبيعية



تعدُّ الرضاعةُ الطبيعية التغذيةَ المُثلى للطفل من الرضاعة بالحليب الصناعي خلال الستة أشهرٍ الأولى من عمره، فحليبُ الأمّ يحتوي على العناصر اللازمة لنموّ الطفل حتى عمر الستّة أشهر، بالإضافة لدوره الكبير في تعزيز وتقوية مناعة الطفل ومحاربته للأمراض، عدا عن فوائدها للأم نفسها؛ فقد أثبتت الدراسات أنَّ الرضاعة الطبيعية تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي والمبيض، وتقلل من نسبة الإصابة بنزيف بعد الولادة، وبسببِ عمل المرأة قد تضطر أحيانًا إلى الابتعاد عن طفلها عدة ساعاتٍ في اليوم ومع ذلك يمكنها إرضاعه طبيعيًا وذلك بتخزين الحليب، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن طريقة تخزين حليب الأم.



طريقة تخزين حليب الأم



تبدأ عمليّة تخزين حليب الأم بشفط الحليب إما باليد أو باستخدام المضخة اليدوية أو الآلية الخاصة لذلك، وللحفاظ على الحليب طازجًا ولمنع فقدانه لمكوناته وخصائصه يجب مراعاة العديد من الأمور عند تخزينه مثل: درجة الحرارة والوقت والزمن، وطريقة تخزين حليب الأم هي:




  • بعد شفط الحليب يتم وضعه في أكياس تخزين بلاستيكية سميكة مخصصة لتخزين حليب الثدي، ويجب الحرص على إغلاقه جيّدًا، والتأكد من عدم وجود تسريب.

  • تقدر كمية الحليب التي يُفضل وضعها في الكيس ١٥٠مل، بحيث تغطي وجبة واحدة للطفل، وهذا بهدف عدم ضياع أي قطرة من حليب الأم.

  • يجب وضع ملصق على ظهر الكيس يحتوي على التاريخ الذي تم أخذ الحليب من الثدي بالإضافة لتحديد الساعة.

  • يوضع الحليب لتخزينه في الفريزر في حال الرغبة بتخزينه لمدة تصل لأسبوعين، وفي البراد بدرجة حرارة ٤ في حال الرغبة بتخزينه لفترة تقلّ عن خمسة أيام، ومن الممكن وضعه في درجة حرارة الغرفة على ألّا تتجاوز درجة الحرارة ٢٤ درجة في حال الرغبة بتخزينه لمدة تقلّ عن عشرِ ساعات.

  • يتم حاليًا إجراء العديد من الأبحاث والدراسات على حليب الأم وهنا يتم تخزين الحليب على درجة حرارة تقل عن ٢٠ درجة تحت الصفر، ويتم تخزين الحليب في هذه الحالة لمدة تزيد عن ستة أشهر.



نصائح عند تخزين حليب الأم



تعدّ عملية تخزين حليب الأم من العمليات الحساسة، وفي حال حدوث أي خللٍ في درجة الحرارة أو في مدة التخزين فسيؤدي هذا إلى فقدان الحليب لفائدته وقد يصبح غير صالحٍ للاستخدام، ومن أبرز النصائح الواجب اتباعها عند تخزين حليب الأم ما يأتي:




  • يجبُ استخدامُ وعاء أو أكياس تخزين خاصّة لتخزين الحليب، ويمنع استخدام وعاء أو حافظة غير معقّمة.

  • يفضّلُ عدم إضافة حليب جديد على الحليب المجمَّد، وفي حال الرغبة في وضعهما معًا فيجبُ أولًا تبريد الحليب الجديد لمدة لا تقل عن ساعة ثم إضافته على الحليب المجمّد.

  • يفضّلُ تذويب الحليب عبر وضعه في الثلاجة، وتستغرق هذه العملية ما يقارب ١٢ ساعة، وفي حال الرغبة بتذويبه أسرع فيمكنُ وضع الوعاء الذي يحوي الحليب تحتَ الماء الجاري.

  • عندَ تدفئة الحليب لإعطائه الطفلَ يمنع وضع الحليب بشكلٍ مباشر على النار، ولكنْ يمكنُ وضع الحليب في حمام ماء دافئ.



كيفية زيادة إدرار حليب الثدى بطرق طبيعية



مواجهة قلة إنتاج حليب الثدى عادةً ما تأتى من الأمهات والجدات فى العائلة بالنصائح التى قد تجعلك تزيدين فى الوزن أكثر من زيادة إنتاج الحليب ، أو وصفات الأطباء من أدوية وعقاقير أنتِ فى غنى عنها . لذلك نقدم لكِ الطرق الطبيعية والآمنة التى تزيد من إدرار حليب الثدى أثناء الرضاعة الطبيعية .



التغذية المتوازنة



عليكِ بتناول نظام غذائى يوفر لكِ ما لا يقل عن 1800 سعر حرارى فى اليوم مع تناول ما لا يقل عن 6 أكواب من الماء يومياً . إذا كنتِ تتبعين رجيم قد يكون هو السبب فى نقص الحليب لديكِ ، لذا عليكِ بإخبار طبيبك أنكِ ترضعين حتى يعطيكِ رجيم مناسب بدون المساس بإنتاج الحليب . أيضاً جودة الطعام الذى تتناولينه له عظيم الأثر على إنتاج الحليب فى الثدى :




  • تناولى الطعام الغنى بالكالسيوم ، مثل منتجات الألبان ، الخضروات الورقية ، والأسماك كالسردين والسلمون .

  • تناولى الفاكهة والخضروات لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن والألياف .

  • تناولى الكربوهيدرات المركبة مثل الأرز البنى ، الخبز والمكرونة بحبة القمح الكاملة ، والبقول .

  • تناولى اللحوم قليلة الدسم بتجنب القطعيات المدهنة فى اللحم البقرى والغنم ، وتناول الدجاج ، والأسماك .



مكملات الأعشاب الطبيعية



استشيرى طبيبك عن أفضل المكملات الغذائية من الأعشاب الطبيعية التى تساعد على إدرار الحليب . أعشاب مثل الحلبة ، وتوت العليق هما أشهر هذه المكملات المعروفة بفوائدها المذهلة أثناء فترة الرضاعة الطبيعية .



ضخ الحليب



مزايا ضخ الحليب كثيرة ، منها حفظ الحليب لوقت آخر فى حال طفلك لم يكن جائعاً ، بالإضافة إلى أن ضخ الحليب يساعد على زيادة إدرار حليب الثدى .



الحد من الزجاجة واللهاية



عليكِ الحد من إعطاء طفلك الزجاجة واللهاية فى الفترة التى تودين فيها زيادة إدرار الحليب فى الثدى ، هذا يضمن أن احتياجات طفلك للمص والرضاعة يجدها عند الرضاعة من ثديك أكثر من أى مكان آخر .



الاسترخاء



التوتر قد يضر بمستوى إنتاج الحليب لديكِ . أثناء الضخ أو الرضاعة شغلى موسيقى هادئة ، النظر فى الصور التى تبعث عليكِ بالسعادة أو فقط استمتعى بصحبة طفلك وزوجك . ويمكنك أيضاً وضع كمادات دافئة على الثدى أو تدليكه قبل الضخ أو الرضاعة .



إرضاع طفلك كثيراً



إذا أراد طفلك ذلك ، أرضعيه بقدر ما يطلب لأنه كلما أفرغتِ الحليب من ثدييكِ كلما حفز ذلك الغدد اللبنية على إنتاج المزيد .



ارضعى بكلا الثديين



اعرضى على طفلك الثدى الآخر عندما تشعرين أنه يبطئ فى المص . بذلك تعودينه على الرضاعة من كلا الجهتين وتعززين إنتاج الحليب فى ثدييكِ بالتساوى .



إجازة رضاعة



خذى إجازة من المطبخ والتنظيف ومهامك داخل المنزل وخارجه بالتنسيق مع زوجك وعائلتك ، فقط للتركيز عليكِ أنتِ ورضيعك . لا تفكرين فى أى شىء غير إرضاعه كلما طلب ذلك . فى هذه الإجازة نامى مع رضيعك بحيث يشعر بالأمان بأنه سيجد طعامه المفضل وقتما يحتاجه . وهذه الإجازة تبعث على الراحة والاسترخاء عند الأم والرضيع على حد سواء .



إقرئي أيضا

تابعي أهم وآخر الأخبار على مجلة المراة