عائلتي

كيف يستقبل طفلك اخوه المولود الجديد؟

نصائح التي تهيئ طفلك لاستقبال منافسه

ولادة مولود جديد لك يعني أن عليك القيام بخطوات متعددة نحو طفلك الحالي الذي يكبر المولود بأعوام عديدة ولذلك يجب أن تكوني حريصة كل الحرص على إتمام استعداد طفلك الحالي لاستقبال المنافس الجديد، نعم هو المنافس على عنايتك وحنيتك وحبك رغم كل حرصك على عدم التفرقة والعدل إلا أن هذا الإحساس سوف يراود الطفل الأول أو باقي الأطفال نحو المولود الجديد.

قبل أن تذهبي للمشفى يجب أن تخبريه بالشخص الذي سيبقى معه في فترة غيابك، وخيريه بين الخالة او العمة او الاب او الجدة  لا تصدميه ولاتفاجئيه  بأن تتركيه مع شخص لا يرتاح معه بدعوى أنه صغير فسوف يترك ذلك خبرة غير طيبة لديه ونحو المولود الجديد بالتحديد.

لاتمنعيه من زيارتك عندما تضعين مولودك الجديد في المستشفى ولاتحرميه من رؤية المولود، بل اطلبي من الجدة او الأب أن يحضروه وقدمي له هديه او  لعبة ولكن إياك أن تخبريه أنها من المولود فهو يرى بعينيه أنه لا حول له ولا قوة، ولكن أخبريه أنها هدية امتنان على شعوره نحوك.

عندما تبدأين في التحضير لغرفة وأدوات المولود الجديد يفضل أن تشركي الطفل الأكبر في ذلك لانه سوف يتعلم تحمل المسئولية، وسوف يشعر أن له أهمية لديك.

يجب أن تخبري طفلك الصغير أن المولود القادم سوف يسبب بعض الضجيج والإرباك  في البيت، فهو سيبكي في النهار والليل  ويزعج الآخرين، وعلى طفلك الصغير أن يتحمل الأمر معك ومع والده وبذلك يتولد لديه الشعور بالمسؤولية.

عليك ان تخبريه أن لديه شقيقاً أو شقيقة في الطريق، لأن هذا الأمر سيطلق خياله الصغير لتخيل السعادة التي سوف يحصل عليها حين يلعبة ويلهو معه ويشاركه كل شي، لا تخفي بطنك ولا تتعمدي اعتبار أمر حملك الجديد أحد الأسرار التي يجب أن تخفيها.


سمات
اقرئي المزيد من عائلتي