الاكل بعد الرياضة للتخسيس

الاكل بعد الرياضة للتخسيس
  • الاكل بعد الرياضة للتخسيس
1 صورة

Notice: Undefined variable: post_date in /home/almraah/public_html/article.php on line 84

النّظام الغذائي المتوازن



هو القاعدة الأولى الأساسيّة الواجب احترامها، سواء قبل أو بعد التّمرين الرياضي، لكي يتمكّن الرجل الإستفادة منه وتحقيق الهدف وهو شد الجسم والتخلص من الوزن الزائد وبناء الكتلة العضلية لكمال الجسم.



لا يجهل أحد أهمية الرياضة في حياتنا, و التي يجب أن نمارسها بشكل دوري ثلاث مرت على الأقل خلال الأسبوع, و لكن الفائدة من الرياضة لا تكون كاملة إلا إذا انسجمت مع طبيعة الأغذية التي نتاولها بعدها, فقد أثبتت الدراسات أن الجسم يتأثر بالغذاء بطريقة مختلفة خلال أول ساعتين من الرياضة, و فيما يلي ما يجب أن نأكل وما يجب أن نبتعد عنه من أجل صحة أجسامنا :



الكربوهيدرات



أن تناول الوجبات منخفضة الكربوهيدرات يزيد من حساسية الأنسولين في الجسم, و يعد هذا أمرا مهما, لانه كلما زادت حساسية الأنسولين كلما كنا في أمان من الإصابة بداء السكري, السبب الأخر في الحد من الكربوهيدرات بعد التمرين هو أنها سوف تمنع إنتاج هرمون السوماتوستاتين, الذي يكبح إنتاج هرمون النمو.



المشروبات الغنية بالسكر



إن تناول المشروبات الغنية بالسكر, حتى و لو كانت طبيعية, مثل تلك الموجودة في العصائر الطبيعية, خلال أول ساعتين من الرياضة, سيوقف الفائدة المتوقعة من الرياضة, و سيقوم بتحطيم جزء كبير من هرمون النمو, و المهم خصوصا لمن هم في مرحلة المراهقة, أما أولئك الذين يعتقدون أنهم أنهوا مرحلة المراهقة, و هم ليسوا بحاجة إلى هذا الهرمون, فهم مخطئون لأن هذا الهرمون مهم من أجل عملية حرق الدهون, إذ تقول الأبحاث أن الجسم يحرق الكربوهيدرات خلال التمارين الرياضية, أما الدهون فيتم حرقها في أول ساعتين بعد الرياضة, وهذه العملية يساعد بها هرمون النمو الذي يدمره السكر, لذلك يجب أن نتجنب السكريات.



الماء



إن تناول الماء خلال الرياضة يسمح للجسم بتعويض المياة المفقودة بسبب التعرق, و يقي الخلايا من الجفاف, و يسهم أيضا في زيادة نشاط الدورة الدموية, أما بعد التمارين فهو مهم أيضا في تشغيل عمليات الأيض و الكثير من العمليات البيولوجية الأخرى في الجسم, و بذلك الحصول على أكبر فائدة مرجوة من الرياضة.



الطعام بعد أو قبل التمرين الرياضي له دور كبير في مدى فاعلية المجهود الذي قمت به، وهو أيضاً من أهم الأمور الواجب إعطائها الكثير من الإهتمام لخسارة الوزن والإستفادة من الرياضة ومن فوائدها العديدة.



من الأطعمة المناسبة التي يمكن تناولها بعد التمرين الرياضي للتخسيس وإزالة الدهون:



الكربوهيدرات



عليك تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات لإنتاج الطاقة وتغذية العضلات، من خلال السكريات البسيطة التي تلعب هذا الدور.



البروتين



البروتين مفيد بعد التمرين للتخسيس لأنه يقوم بإنتاج الألياف العضلية وتعويض التالف منها، هناك بعض البروتينات السريعة الإمتصاص مثل الواي بروتين والأمينو، أو يمكن تناول الأطعمة الخفيفة التي تحتوي على البروتين مثل التونا والدجاج المشوي واللّحوم والأسماك.



المعادن



بعض المعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم …والتي يمكن إيجادها في بعض الخضار والفاكهة، يجب تناولها مسلوقة للحصول على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات المفيدة لتخسيس الجسم.



السوائل



مثل الماء والعصائر الطبيعية تعمل على تعويض ما خسره الرجل الرياضي من السوائل عن طريق العرق.



 



إقرئي أيضا

تابعي أهم وآخر الأخبار على مجلة المراة