علاج الإمساك عند الأطفال

علاج الإمساك عند الأطفال
  • علاج الإمساك عند الأطفال
1 صورة

Notice: Undefined variable: post_date in /home/almraah/public_html/article.php on line 84

الإمساك عند الرضّع



تصاب بعض الأمهات بالحيرة والقلق على أطفالهنّ الرضّع نتيجة إصابة البعض منهم بصعوبة التبرز أو ما يعرف بالإمساك المعوي؛ هذه المشكلة الصحية يُعاني منها الكبار والصغار، ولكنّها تكون أكثر ألماً لدى الرضع نظراً لعدم قدرتهم على التعبير عمّا يعانوه من اضطراباتً داخل أجسامهم فيكتفون بالبكاء والصراخ، أو يمتنعون عن تناول وجباتهم المعتادة.



قد تُدرك الأمّ بخبرتها أنّ طفلها يعاني من مشكلة الإمساك من خلال مجموعة من الأعراض مثل: فقدان الشهية لتناول الوجبات المحببة لديه، أو اضطرابات في النوم، وكثرة التقلب على السرير، أو بكاء مستمر، مع ظهور البطن المنتفخة وزيادة غير مسبوقة في غازات البطن، إضافةً إلى ملاحظة عدم رغبة الرضيع في التبرّز اليومي المعتاد أو أنّه يتبرز بقطع متحجرة بعد عناءٍ كبير.



تنتج مشكلة الإمساك لدى الاطفال الرضّع بسبب عدم قدرتهم على تناول المأكولات الغنية بالألياف في الأشهر الأولى من عمرهم؛ كالفواكه، والخضروات التي تساعد على تليين وتحفيز حركة الأمعاء للتخلّص من الفضلات والسموم بسهولة، إضافةً إلى عدم قدرتهم على المشي أو الحركة مما يصعب عملية الإخراج من الأمعاء. سوف نعرض فيما يلي مجموعة من الأساليب التي تساعد الطفل الرضيع على تليين الامعاء وتخفيف حدة الإمساك لديه.



علاجات منزلية للتخلص من إمساك الأطفال الرضع




  • عصير الفواكه المخفف: املئي حوالي ثلاثة أرباع قنينة الطفل بالماء النقي، أمّا في الربع الأخير أضيفي القليل من عصير البرقوق الطازج "الخوخ" إلى القنينة ورجّيها جيداً، وابدئي بتمرير كميات بسيطة من هذا الخليط للطفل تدريجياً حتى تلين أمعاؤه ويتخلص من الإمساك، مع عدم إيقاف الحليب اليومي وإعطاء هذا العصير بعد رضاعته بفترة بسيطة؛ إذ من المعروف قدرة البرقوق على تحريك الأمعاء والتغلب على تحجر البراز فيها للكبار والصغار، كما يمكن استبدال البرقوق بفواكه أخرى؛ كالتفاح أو الكمثرى دون إضافة السكر إليها.

  • المشروبات العشبية: حيث يمكن تحسين أداء الأمعاء لدى الطفل بتحضير مشروب عشبي ساخن من النعناع مثلاً، وذلك بتسخين الماء حتى درجة الغليان ثمّ وضع كيس من النعناع أو اليانسون وتركه قليلاً ليبرد، ثمّ يوضع في قنينة الرضاعة بكميّاتٍ بسيطة ليشربها الطفل على فترات خلال النهار، فهذه الطريقة تهديء أمعاء الطفل وتطرد الغازات وتساعد على التبرز السليم .

  • الحمام الدافيء: امنحي طفلك حماماً ساخناً؛ حيث إنّ الإمساك يعمل على تشنج العضلات لدى الطفل، والحمام الدافئ يساعد على شعور الطفل بمزيد من الراحة لأنه يعمل على استرخاء العضلات وتحريك الدورة الدموية وتنشيط حركة الامعاء.



إقرئي أيضا

تابعي أهم وآخر الأخبار على مجلة المراة