اقتراب تنصيب محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملكا

اقتراب تنصيب محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملكا
  • اقتراب تنصيب محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملكا
1 صورة

Notice: Undefined variable: post_date in /home/almraah/public_html/article.php on line 84

لاتفصلنا سوى أيام قليلة فقط وسيتم إعلان تنصيب محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود خادما للحرمين الشريفين وملكا للسعودية,تلقى الأمير محمد بن سلمان تعليمه العام في مدارس العاصمة الرياض وحصل على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود وقد قام بإصلاحات كثيرة  تسببت في انشقاقا  الأسرة المالكة وأحد المعتقلين منافسه على العرش



من هو محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود؟



محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود (31 عامًا).. هو الابن السادس للملك سلمان بن عبدالعزيز ووالدته الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان آل حثلين العجمي، أصبح أصغر ولي عهد في تاريخ السعودية.



تعليم محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود



تلقى محمد بن سلمان، الذي تم تعيينه صباح اليوم الأربعاء وليًا للعهد ونائبًا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للدفاع بالمملكة العربية السعودية، تعليمه العام في مدارس العاصمة الرياض، وحصل على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود.



زواج محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود



تزوج الأمير محمد، وهو من مواليد 31 آب/أغسطس 1985، من ابنة عمه الأميرة سارة بنت مشهور بن عبد العزيز آل سعود وأنجب منها الأمير سلمان والأمير مشهور والأميرة فهدة والأميرة نورة.



إصلاحات محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود



في 10 نيسان/أبريل 2007، عُين الأمير محمد مستشارًا متفرغًا بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء السعودي، وفي 16 كانون الأول/ديسمبر 2009، انتقل من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء إلى إمارة منطقة الرياض ليُعين مستشارًا خاصًا لوالده أمير منطقة الرياض الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولكنه استمر مستشارًا غير متفرغ في هيئة الخبراء حتى 3 آذار/مارس 2013، قبل أن ينتقل للعمل مستشارًا خاصًا ومشرفًا على المكتب والشؤون الخاصة لولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والده الأمير سلمان وذلك بعد توليه ولاية العهد.



تعيين محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود وليا للعهد



في 3 آذار/مارس 2013، صدر أمر ملكي بتعيينه رئيسًا لديوان ولي العهد ومستشارًا خاصًا له، وفي 13 تموز/يوليو 2013 عُين الأمير محمد مشرفًا عامًا على مكتب وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بالإضافة إلى عمله.



وفي 25 نيسان/أبريل 2014، صدر أمر ملكي بتعيينه وزيرًا للدولة عضوًا بمجلس الوزراء السعودي بالإضافة إلى عمله.



وفي 23 كانون الثاني/يناير 2015 صدر أمر ملكي بتعيينه وزيرًا للدفاع كما صدر أمر ملكي بتعيينه رئيسًا للديوان الملكي ومستشارًا خاصًا لوالده الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بمرتبة وزير. وفي 29 كانون الثاني/يناير 2015، صدر أمر ملكي بالتشكيل الوزاري واستمر في منصبه وزيرًا للدفاع كما صدر أمران ملكيان بإنشاء مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية وتشكيل المجلس برئاسته.



وفي 29 نيسان/أبريل 2015، أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمرًا ملكيًا ينص على اختيار الأمير محمد بن سلمان وليًا لولي العهد وتعيينه نائبًا ثانيًا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للدفاع ورئيسًا لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.



رؤية السعودية 2030



هو صاحب رؤية السعودية 2030 وهي خطة ما بعد النفط للمملكة العربية السعودية تم الإعلان عنها في 25 نيسان/أبريل 2016، وتتزامن مع التاريخ المحدد لإعلان الانتهاء من تسليم 80 مشروعًا حكوميًا عملاقًا، تبلغ تكلفة الواحد منها ما لا يقل عن 7ر3 مليار ريال وتصل إلى 20 مليار ريال، كما في مشروع مترو الرياض.



نظَّمَ الخُطَّة مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية برئاسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز حيث عرضت على مجلس الوزراء برئاسة والده الملك سلمان.



وفي 7 حزيران/يونيو 2016 وافق مجلس الوزراء السعودي على برنامج التحول الوطني أحد برامج “رؤية المملكة 2030”.



إقرئي أيضا

تابعي أهم وآخر الأخبار على مجلة المراة